منتدى فرقة نور صحوة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى فرقة نور صحوة الفردوس

منتدى فرقة نور صحوة الفردوس


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أئمة المذاهب الفقهية الأربعة عند اهل السنة و الجماعة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نور الانوار

avatar
مشرف قسم العام
مشرف قسم العام

لسلام على من اتبع الهدى و دين الحق
سئل شيخ الاسلام الامام ابن تيمية عن الأئمة الاربعة فقال رحمة الله عليه:
وهؤلاء الأئمة الأربعة رضي الله عنهم قد نهوا الناس عن تقليدهم في كل ما يقولونه وذلك هو الواجب عليهم، فقال الامام أبو حنيفة‏:‏ هذا رأيي وهذا أحسن ما رأيت، فمن جاء برأي خير منه قبلناه
ولهذا لما اجتمع أفضل أصحابه أبو يوسف بمالك فسأله عن مسألة الصاع.وصدقة الخضراوات، ومسألة الأجناس، فأخبره الامام مالك بما تدل عليه السنة في ذلك فقال‏:‏ رجعت إلى قولك يا أبا عبد الله ولو رأى صاحبي ما رأيت لرجع إلى قولك كما رجعت‏.‏
والامام مالك كان يقول‏:‏ إنما أنا بشر أصيب وأخطئ فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة .‏
والامام الشافعي كان يقول‏:‏ إذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط وإذا رأيت الحجة موضوعة على الطريق فهي قولي‏.‏
والإمام أحمد كان يقول‏:‏ لا تقلدوني ولا تقلدوا مالكا ولا الشافعي ولا الثوري وتعلموا كما تعلمنا‏.‏ وكان يقول‏:‏ من قلة علم الرجل أن يقلد دينه الرجال وقال‏:‏ لا تقلد دينك الرجال فإنهم لن يسلموا من أن يغلطوا‏.
مما قرأته أيضا للشيخ القرضاوي و أحببت أن أنقله هنا بغية القاء مزيد من الضوء على الموضوع.فقد قال الشيخ ما يلي:
إن مذاهب الفقه الإسلامي ليست محصورة في أربعة كما يظن من لا علم له، وأن الأئمة ليسوا هم مالكًا وأبا حنيفة والشافعي وأحمد فحسب، فقد عاصر هؤلاء أئمة كانوا في مثل مرتبتهم من العلم والاجتهاد إن لم يكونوا أفقه وأعلم.
كان الليث بن سعد معاصرًا لمالك، وقد قال فيه الشافعي: "الليث أفقه من مالك لولا أن أصحابه لم يقوموا به".
وكان في العراق سفيان الثوري الذي لا يقل في مرتبته الفقهية عن أبي حنيفة.
وكان الأوزاعي إمام الشام غير منازع، وقد ظل مذهبه معمولاً به هناك أكثر من مائتي عام.
وكان هناك من آل البيت الإمام زيد بن على، وأخوه الإمام أبو جعفر محمد بن على الباقر، وابنه الإمام جعفر الصادق، وكل منهم إمام مجتهد مطلق، معترف بإمامته عند أهل السنة جميعًا.
وكان الطبري بعد هؤلاء مجتهدًا مطلقًا، وإمامًا في الفقه، كما هو إمام في التفسير والحديث والتاريخ، وكان لمذهبه أتباع ثم انقرضوا.
وقبل الأئمة الأربعة كان هناك أئمة وأساتذة لهم، بل لشيوخهم وشيوخ شيوخهم، يشار إليهم بالبنان: بحور علم ومصابيح هدى. وأي دارس للعلم يجهل مثل: سعيد بن المسيب، والفقهاء السبعة بالمدينة، وطاووس وعطاء وسعيد بن جبير، وعكرمة، والحسن، وابن سيرين، والشعبي، والأسود، وعلقمة، وإبراهيم، ومسروق، ومكحول، والزهري، وغيرهم من فقهاء التابعين الذين تخرجوا في مدرسة الصحابة رضوان الله عليهم؟ والذين كان الأئمة بعدهم عيالاً عليهم، وقبل هؤلاء كان فقهاء الصحابة الذين تخرجوا في مدرسة النبوة، وشاهدوا أسباب تنزيل القرآن وورود الحديث، وكانوا أصفى فهمًا للدين، وأعلم بمقاصد القرآن، وأدرى بدلالات اللغة وألفاظها. ومن يجهل فقه أبي بكر وعمر وعلي وعثمان وابن مسعود وابن عباس وابن عمر وأبي بن كعب وزيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وعائشة وغيرهم من أئمة الصحابة الذين بهم يقتدي فيهتدي؟
يقول تعالى وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ

و عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال ثال رسول الله صلى الله عليه و سلم:إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس . ولكن يقبض العلم بقبض العلماء

و الايات و الاحاديث كثيرة في الحث على طلب العلم و دكر فضائل العلم.و أكثر هده الاحاديث التي تعجبني حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم من حديث عبد الله بن عباس: من يرد الله به خيرا يفقه في الدين

هده هي المداهب الأربع لدى أهل السنة و الجماعة.تختلف في الفروع و لا تختلف في الأصول.و كما قال الشيخ القرضاوي ان هناك أعلام و ائمة آخرون هم على نفس الدرجة من العلم أو أكتر و لكنهم على نفس المنهج .
و أريد أن أشير في ما يشار اليه بمدهب الوهابية.فالامام محمد بن عبد الوهاب لم يأتي بشيئ جديد و لم يقل يوما انه صاحب مدهب جديد.فكان دائما يقول انما انا متبع و لست بمبتدع.و قد كان لدعوته المباركة ما استحسنته الامة.وقابلته بالوجوب و الترحاب و القبول في مشارق الأرض و مغاربها.من المحيط الى الخليج{.وصلتنا دعوته الى بلادنا في المغرب لا اعلام و لا انترنت و لا هم يحزنون.اباؤنا و أجدادنا و ملوكنا كانو يرسلون وفودا الى الحج و قد تبين لهم ان الشيخ على الحق و نقلو لنا رسائله و علمه} .و لكل باحث عن الحق ارجو منه أن يقرأ كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ليعرف مضمون دعوة الشيخ


الله أسال بان يجعلني و من هو على الهدى ممن يستمعون الدكر فيتبعون أحسنه.و ان يجعلنا من الدين ادا علمو عملو. و ادا عملو أخلصو العمل لله و حده.و ان لا يجعلنا من الدين يأمرون الناس بالبر و ينسون انفسهم.و أن لا يجعل مصيبتنا في ديننا أم لا يجعل الدنيا أكبر همنا.و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه و التابعين و تابعيهم لهم باحسان الى يوم الدين
و لا أنسى انأسال الله بأن يجازي عني من ساعدني في طرح الموضوع من تدكيري بآيات و أحاديث.و تزويدي بمعلومات كانت غائبة خير الجزاء.
و الله و بالله و تا الله لن نوفي هؤلاء الائمة حقهم .اللهم و فاعدرنا فيهم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى